My Arabic Doctor.com

 

 

العينان

كيف تعملان 

إذا كنت من هواة التصوير الشمسى فإنه يسهل عليك أن تفهم الكيفية التى تعمل بها عيناك . فالعين تشبه آلة التصوير إلا أنها تستطيع تكييف نفسها بالتقاط أى نوع من الصور ولا تكف عن الالتقاط ما دامت مفتوحة

والعين تكاد تكون مستديرة اللهم إلا عند مقدمها حيث يوجد انتفاخ بسيط وعرضها فى الطفل حديث الولادة حوالى ثلاثة أرباع بوصة تزداد إلى بوصة فى الشخص البالغ من هذا يتضح أن العين لا تنمو كثيرا مع نمو الجسم ولهذا يبدو الأطفال ذوى عيون كبيرة جميلة لأن الوجه يكبر كثيرا فيما بعد فى حين تكاد العين لا تتغير فى الحجم .

الغلاف الخارجى لمقلة العين متين أبيض اللون إلا عند الانتفاخ الأمامى حيث يكون شفافاً وبذلك يسمح للضوء بالدخول إلى العين ويسمى هذا الانتفاخ الشفاف
" بالقرنية " ووظيفتها الأساسية حماية العين من الأضرار ويوجد خلف القرنية قرص رفيع رقيق يسمى " القزحية " وهى التى تكسب العين لونها من أزرق إلى رمادى إلى عسلى . ولون الجانب الخلفى للقزحية أقحوانى قاتم دائماً.

وفى منتصف القزحية ثقب مستدير يسمى "إنسان العين" تتحكم فى اتساعه مجموعتان من العضلات º ففى الضوء الخافت يتسع قطر الثقب فتمر كمية كبيرة من الضوء إلى داخل العين ¡ أما فى الضوء القوى ¡ فإن قطر إنسان العين يضيق ليمنع الضوء الباهر من الإضرار بالعين .

وتوجد" العدسة" خلف إنسان العين مباشرة وهى عبارة عن قرص دقيق يبلغ قطره ثلث بوصة ¡ وهو رفيع عند الحواف سميك فى الوسط . وتوجد حول العدسة عضلة دائرية تستطيع بانقباضها أن تجعل العدسة أقل قطرًا وأكبر سمكًا . وبهذه الطريقة تستطيع رؤية الأشياء القريبة منك فى وضوح تام . وعندما ترتخى العضلة تستطيع رؤية الأشياء البعيدة فى وضوح .

ويملأ الفراغ الموجود بين القرنية والعدسة سائل معظمه من الماء يسمى " السائل المائى " ¡ أما بقية العين فتملؤها مادة جيلاتينية تسمى " الجسم الزجاجى " .

وتُكون العدسة صورة لما تنظر إليه كما تفعل عدسة آلة التصوير . وتظهر هذه الصورة فى مؤخرة العين على غشاء رقيق يسمى " الشبكية " يحتوى على نهايات أعصاب حساسة للضوء .

وهذه النهايات على نوعين : نوع على شكل إسطوانى يسمى "العيدان" وآخر 

على شكل قمعى يسمى " المخاريط " . والعيدان أكثر حساسية فى الضوء الخافت ويعتقد العلماء أن المخاريط تمكننا من رؤية الألوان . وعن طريق العيدان والمخاريط ترسل الصورة التى تراها عن طريق الأعصاب إلى المخ . 

وفى مؤخرة العين بقعة لا نستطيع الرؤية بها على الإطلاق هى النقطة التى يدخل فيها عصب إبصار العين وبه كل الألياف العصبية التى تنتشر فى الشبكة وتسمى هذه النقطة بالنقطة العمياء
 
 
 
 
 

أمراض العين

التراكوما : (الرمد الحبيبى)

من أكثر أمراض العيون انتشارا هو مرض التراكوما ويعانى منه الملايين من البشر فى جميع أنحاء العالم .

والتراكوما مرض مُعدٍ يصيب غشاء جفن العين والقرنية وهو مرض مزعج يسبب تقرح الجفون ودخول الأهداب تحت الجفن¡ ويقلل من شفافية القرنية مما يقلل من الضوء الذى يتخللها .

وفى كثير من الأحيان تتطور التراكوما إلى مرض مزمن مستديم يزداد سوءا على مر الأيام
 
 

كيف تنتشر التراكوما :

سبب التراخوما فيروس صغير لا يرى حتى بالمجهر العادى . وتنتقل التراكوما من العيون المريضة إلىالعيون السليمة باتباع عادات تتنافى مع أصول النظافة مثال دلك ملامسه العين بأصابع متسخة واستعمال فوط استعملها الغير ويعتبر من مسببات المرض مسح العين بالأكمام ويعتبر الذباب من أهم نواقل المرض حيث يقف على عين المريض فيلتحم الفيروس به ثم يقف على عيون شخص سليم فينقل لها المرض
 
 

عيوب النظر

عيوب النظر: مثل طول أو قصر النظر ليست أمراضاً ولكنها عيوب فى النظر فهى لا تحدث بسبب كائنات دقيقة ولكن تحدث فى الغالب نتيجة سوء استعمال العين .
 
 

العين السليمة Emmetropic Eye :

فى الشخص السليم تنعكس الأشعة الضوئية من الجسم المرئى ناحية العين فتسقط على العدسة العينية والتى تحرفها بزاوية معينة تعتمد على بُعد الجسم ناحية الشبكية لتظهر الصورة بشكل معكوس على الشبكية والتى تسير عبر العصب البصرى إلى مركز الرؤية فى المخ والذى يترجمها إلى صورة مرئية .
 
 

قصر النظر Myopia :

وفى هذه الحالة تتكون الصورة أمام الشبكية ومن ثم تحدث الرؤية الواضحة فقط عندما يكون الجسم المرئى قريبا من العين .

ويحدث قصر النظر بسبب اتساع العين وذلك ربما يكون نتيجة لزيادة ضغط العين أو لزيادة قوة عدسات العين .

علاج قرب النظر ويتم علاج قصر النظر باستخدام عدسة محدبة .
 
 

قصر النظر Myopia بُعد النظر HyperMetropia
 
 

بُعد النظر HyperMetropia

وفى هذه الحالة تتكون الصورة خلف الشبكية ومن ثم لا يمكن رؤية الجسم بوضوح إلا إذا تم إبعاده عن العين بمسافة كافية .

وسبب بُعد النظر هو صغر حجم العين أو ضعف فى عدسات العين .وإذا ما تم إجبار العين على التكيف على رؤية الأجسام القريبة

فى هذه الحالة فإن الشخص سيصاب بصداع مستمر وتستريح العين فقط عند انغلاق الجفون .

علاج بُعد النظر :

يتم علاج بُعد النظر عن طريق استعمال نظارة طبية عدساتها محدبة .
 
 
 
 
 
 

  الزغلله أو أستجماتزم Astegmatism :

وفى هذه الحالة تكون قوة قرنية العين ليست متساوية فى كل المحاور بعكس الشخص السليم ومن ثم تتجمع الأشعة الصادرة من الجسم المرئى فى عدة بؤر على شبكة العين .وهكذا لا يمكن لهذا الشخص رؤية الخطوط العمودية عمودية فى بعض الأحيان .

علاج الأستجماتزم :

يتم علاج هذه الحالة باستخدام نظارات طبية ذات عدسات أسطوانية .

 

                        للإشتراك بالموقع ت: 33854295 - 0103979755 - 0125840028 - info@myarabicdoctor.com

                 Copyright © My Arabic Doctor